شهادات الناجحين في الإمتحان المهني



شهادات الناجحين في  الإمتحان المهني
1-    بالنسبة لي كل ما فعلته هو الاطلاع على الدليل البيداغوجي بشكل عادي و استثمار بعض ما تعلمته خلال  تكوينا اعدته احدى النقابات و خصوصا ما في ما يخص انجاز المشاريع.
2-     نجحت انا و صديقي باِعداد بسيط لا يتعدى قراءة متانية لمواضيع التكوين , و لعلمكم فقد كنت في قسم استشرى فيه الغش سريان السم في العروق لكني لم اغش مع قلة من الاساتذة. و كان انه لم يوفق الا اثنان من الاساتذة بتلك القاعة كنت بفضل الله احدهما و النصيحة التي افادني بها احد الاطر بتجنب الغش لاسباب اخلاقية اولا و اخرى موضوعية اهمها: تشويشه على الافكار ,و كذا بلقنة الاسلوب مما يفضح متعاطيه ناهيك عن اثره على الماحق للبركة في الاجرة! عادت علي بالفائدة مع قليل من الحظ قد يكون ذاك حالكم.
3-     1/التوكل على الله و الابتعاد عن الغش
توكلت على الله حق التوكل و أيقنت بأنه مقسم الأرزاق ،و أنه سبحانه لا يضيع أجر المجدين 
و قررت ألا أعتمد على الغش أبدا حتى و لو أتيحت لي الفرصة لذلك حتى اذا ما نجحت كان ذلك ثمرة لجدي و اجتهادي ،و حق لي الافتخار بنفسي ،و التأكد من أن مالي حلال زلال طيب 
لا يشوبه حرام...
2/
التعرف على محاور أو مواد الامتحان المهني 
و تختلف حسب كل سلك و كل درجة 
في حالتي كانت كالتالي 
*
منهجية تدريس مادة اللغة العربية 
*
مادة التخصص
*
دراسة حالة
موضوع في علم التربية
3/
البحث عن المادة العلمية المتعلقة بهاته المحاور و جمعها 
خصصت لهذه المهمة أسبوعا كاملا 
و استعنت في ذلك على التالي 
*
الانترنيت 
*
بعض العروض و المقالات التي حصلت عليها من زملاء
و زميلات جزاهم الله كل خير 
*
مناهج المستويات  
*
بعض كتب التربية لكني حقيقة لم أركز على الكتب لضيق الوقت و لأني أفضل اختصار الطريق، مع أنيب لا أنكرأنها من أهم المصادر 
*
دلائل الأستاذ للمستو 
*
مقالات متفرقة هنا و هناك حول مواضيع خمنت أو افترضت طرحها خصوصا في مادة التخصص
4/
تنظيم المادة العليمة التي تم جمعها 
خصصت لهذه المهمة ثلاثة أيام 
*
وضعت كل ما تم جمعه من وثائق و كتب و مقالات و عروض أمامي ،و شرعت في تنظيمها و فرزها ،و خلال هاته المرحة استبعددت المتشابه و الكرر،و الذي بدا قليل الأهمية 
و تركت فقط ما رأيت أنه هام و قسمته الى أربع ملفات محاور 
الامتحان كل مادة في ملف أو درج أو مكان خاص ...

*
نفس الطريقة اتبعت مع المادة التي توفرت لي من خلال النت 
بحيث لم يمكني استنساخها جميعا لكثرتها ،فقمت بفرزها 
و تنظيمها في حاسوبي و كذا تقسيمها حسب محاور الامتحان

5/
تخصيص دفتر من الحجم الكبير للتلخيص
اشتريت دفترا ،قسمته الى أربعة محاور حسب مواد الاختبار 

6/
تدبير وقت المراجعة و التهييء للاختبار بدقة 
كان الوقت المتبقي أمامي شهران و بضعة أيام 
فقسمت الشهرين الى أربعة أقسام متساوية قابلة للتعديل حسب كل واحد

7/
الشروع في المراجعة +عملية التلخيص
العمليتان كانتا متلازمتان، في نفس الوقت لكسب وقت أكبر
و لأنها انجع طريقة لترسيخ المعلومة في الذهن ،طريقة الكتابة 
8/
مرحلة المراجعة النهائية 
خصصت لها تقريبا أسبوعا كاملا ،راجعت فيه ما تحصل لي 
خلال الشهرين في دفتري و حاولت فهمه و اسيعابه جيدا 

9/
الدعاء 
رافقني الدعاء خلال المراجعة ،أثناءها و بعدها 
وكذا قبل الدخول الشروع في الامتحان 
و لن أبخل عليكم ببعض الأدعية 
قبل المذاكرة: 
اللهم اني اسالك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين 
اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك انك على كل شيء قدير حسبنا الله ونعم الوكيل
بعد المذاكرة : 
اللهم اني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي اليه
انك على كل شيء قدير حسبنا الله ونعم الوكيل 
يوم الامتحان : 
اللهم اني توكلت عليك وسلمت امري اليك لا ملجأ منك ولا منجا إلا إليك
قبل البدء بالحل: 
رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي 
بسم الله الفتاح ، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الراحمين 
10/ الامتحـــــــــان
*الالتزام بالمطلوب جيدا*تفادي الاطناب 
*الايجاز و الاختصار *تنظيم الورقة جيدا
*الحفاظ على نظافة الورقة *استعمال الألوان
*الاستعانة بخطاطات و جداول أثناء التحليل
*الاستشهادات
ومع ذلك ،هناك حالات من الذين حالفهم الحظ والتي يمكن إدخالها في إطار الاستثناء على أساس أنها لا تخضع لمعايير النجاح المذكورة أعلاه.وهي حالات لا يمكن الاقتداء بها بحكم أن لها ارتباط بالحظ النسبي أكثر من الاستعداد الفعلي للامتحان المهني

4-    و النصيحة التي أود توجيهها للإخوة المقبلين على الامتحان هي أن لا يضعوا أنفسهم مكان المدرس بل مكان المفتش ( المصحح) فلا يسردوا العوائق و مشاكل المهنة المعاشة و لا يتذمروا من اكراهات العمل بل عليهم أن يراعوا أن المصحح لا يرى من الورقة الا الجانب النظري الطوباوي بل و لا يتوانى عن تحميل المدرس كل مسؤولية الفشل الذي آلت اليه المنظومة التربوية و بالتالي فمقاربة الموضوع ينبغي أن تتسم بنوع من الانفصال عن الذات والوافع ،
ومن جهة أخرى عليكم بالدليل البيداغوجي ففيه كل الاساسيات المطلوبة لمعالجة أغلب ان لم أقل كل المواضيع,
5-    الحمد لله الذي وفقني. هذه ثالث مرة أجتاز فيها الامتحان وأشهد الله إنني لم أغش ولم أفكر فيه مطلقا بل أنا ضد الغش بكل أنواعه وللأسف ما نراه في قاعات الامتحان يندى له الجبين، رجال التربية الفضلاء ومربو الأجيال يمارسون الغش كأنه حق من حقوقهم بل وأكثر من ذلك يدافعون عنه، ألا يعلم الذي ينجح بالغش أن ما سيكسبه من مال فإنه حرام أيرضى أن يطعم زوجته وأولاده من حرام ويربيهم ويكسوهم من حرام؟؟ فلنتق الله في أنفسنا و أموالنا وأهلنا.
6-    نجحت في امتحان الدرجة الثانية من اول مرة بعد اعداد جد بسيط لكن الامتحان كان سهلا بالنسبة لي حيث كانت كل اجاباتي تعبر عن تجربتي المهنية و عن الواقع الذي اعيشه داخل المدرسة و رغم ذلك لم اتوقع النجاح الحمد لله .
7-    السلام عليكم هذه اول مرة مرة اجتاز فيها الامتحان ونجحت والحمد لله. الفضل اولا يعود للأيام التكوينية استعدادا للامتحان استوعبت ما قدموه من معلومات ونصائح. ثانيا الفضل لبحثي عن معنى *الحكامة*استخدمت هذا المفهوم كثيرا واخيرا شكري لمديري الذي شجعني على انجاز مشروعي التربوي و الذي كتبت عنه بإسهاب.  
بيني و بينكم الامتحان المهني يشبه الامتحانات التي كانت تعطى لنا في مركز تكوين المعلمين وعدد كبير ممن تخرجوا رفقتي نجحوا وحظا سعيد لمن لم يوفق .
8-    منذ 2003/2004 سعيت وراءه بكل جدية لتحسين وضعي المادي و السير قدما نحو مرتبة افضل فلم يحالفلني الحظ الا بعدما اقتربت بلا شك من الترقي بالاختيار، فطوال هذه السنوات كنت اتابع عن كتب جميع المستجدات بالساحة التعليمية, و كنت أحاول جاهدة أن أطبق ما أقرأه و أسمعه و أحاول ان أنتقده سلبا و إيجابا، فالإمتحان المهني هو أولا تكوين ذاتي ، والربح فيه رزق من الله تعالى فأنا أعرف الكثير من الإخوان المدرسين يستحقون بمجهوداتهم و معلوماتهم الترقي و النجاح ولكن.....
9-    نجحت بفضل الله تعالى...الاستعداد الجيد(العمل الجماعي)+التحضير الذهني+الدعاء المستمر....و الحمد لله...أتمنى التوفيق للجميع .
10- لقد من الله علي بالنجاح هده السنة بعد 6 مرات من التجربة , ولكن كنت اغش . هده السنة والله العظيم اقسمت الا اغش وتوكلت على الله فرزقني الله ربما لانه سبحانه لايريدني ان اكل الحرام 
لكن اشير ايضا انني ثابرت واجتهدت وانصحكم بالدليل البيداغوجي والحياة المدرسية وتوكلوا على الله
11- تمكنت من النجاح بحول الله بعد إقصاء فوج 2001 السنة الماضية. أنصح الأخوات والإخوة بالاستعداد مبكرا بل بالتكوين الذاتي والمستمر. بالإضافة إلى التركيز على محاور الإطار المرجعي للامتحانات المهنية. بالنسبة للمنهجية قمت بمجهود كبير بالاطلاع على كتب جميع المستويات بالنسبة لمادة الرياضيات واللغة العربية. أتمنى التوفيق للجميع خلال الامتحان المقبل إن شاء الله.
12-              فعلا نقل البعض واعتمد البعض على الله ثم قدراته 
لا ينبغي ربط كل ناجح بالغش دائما ، ثم إن هناك من يجتاز الامتحان للمرة 5 أو 6 ومع ذلك لا ينجح رغم أنه يلج القاعة مدججا بأحدث أساليب الغش ثم هناك من استغل التكنولوجيا الحديثة ولم يوفق
فأحد الأساتذة قام بإدخال كتب ومواضيع بصيغة pdf إلى هاتفه النقال ولكم لم يفلح في النجاح لأن الغش كما قال أحد المتدخلين قد يكون عامل تشويش
لذا ينبغي قراءة الموضوع جيدا ثم أخذ عناصر الإجابة ثم صياغة الأفكار على شكل موضوع يكون من أسلوبك حتى يستيقن المصحح أن الأسلوب أسلوبك
13-              الحمد لله الذي من علي بالنجاح, وهذه أول مرة أجتاز فيها الإمتحان, وقد وضعت برنامجا للإستعداد للإمتحان حددت فيه المواد الأساسية التي سأركز عليها مع وضع جدولة زمنية مما أتاح لي تنظيم الوقت و الإستعداد الجيد, مع الإستمرار في العمل المتواصل و المثابرة الدائمة , و قبل كل شئ التوكل على الله سبحانه وتعالى .مع العلم أنني اجتزت الإمتحان في قاعة كان معظم من فيها يستعملون مختلف وسائل الغش -للأسف- وقد شعرت بالإحباط لما رأيت,لكنني و الحمد لله اعتمدت على نفسي , والله لا يضيع أجر من أحسن عملا. أتمنى للجميع التوفيق و النجاح إن شاء الله.
14-              الحمد لله أن موضوع الامتحان (مشروع المؤسسة) كان موضوع بحثي لمدة سنة كاملة منذ صيف 2007 الذي توجته بعرض ساهمت به ضمن الأنشطة الموازية التي تقيمها مجموعتي المدرسية   .وكذالك كنت قد إطلعت على (كيفية تحليل النصوص التربوية) بل هضمته،
هذه المثابرة كنت قد بدأتها منذ إنتكاستي خلال ظهور نتائج إمتحان دورة .2007
15-              
أتمنى التوفيق للإخوة المقبلين على اجتياز الإمتحان المهني و أريد أن أسدي بنصيحة هامة جدا في هذا الصدد انطلاقا من تجربتي المتواضعة و هي أن النجاح في الإمتحان رهين بمدى استعدادك لهذا الإمتحان ومدى جديتك في الميدان ومدى احترامك لعملك واداء واجبك تجاه النشء والضمير و المجتمع (من جد وجد ومن زرع حصد) أما من يتخذ التواكل سنة له فلن يفلح أبدا ومن يراهن على الغش فهو أكيد أنه دخل إلى ميدان التعليم عن طريق الغش.
16-              
السلام عليكم، نجحت في الإمتحان بعد ان شاركت أربع مرات متتابعة، حيث في كل دورة كنت أكتشف كيفية وضع الأسئلة وماذا كان يجب علي أن أراجع . وفي المرة الرابعة استطعت أن أتناول المواضيع المطروحة بكل سهولة وهذا بتوفيق من الله قبل كل شيء. وأعود لأقول بأن التحضير الجيد والتوفيق من العلي القدير كفيلان بأن يساعدا صاحبهما على بلوغ هدفهأما ما يسود قاعة الإمتحان من تجاوزات لا يغير من الأمر شيئا لأن تحليل الموضوع يتطلب دراية وتخطيطا لا يمكن العثور عليهما بسهولة، وربما هذا ما يوهم البعض بأنهم أجابوا جيدا ولم ينجحوا. فالمطلوب هو التسلح بالمعرفة من جهة وكيفية عرضها أمام المصحح وإقناعه بأن الممتحن قد تمكن من الموضوع وعرف كيف يحلله دون أن ننسى التوفيق والتيسير من الله سبحانه وتعالى.
17-              نجحت في الامتحان المهني سنة 2003 وقد استعدت له استعدادا جيدا بالاطلاع على الكثير مما يتعلق بمستجدات التربية والتعليم في جميع المجالات التي يشملها الامتحان ولمدة ثلاثة أشهر قبله ، فكانت النتيجة إيجابية لأنني كتبت مواضيع جيدة وبقيت ملتصقا بالمواضيع المطروحة للنقاش دون الابتعاد عنها أومحاولة إسقاط المعارف أو المنقول عليها كما يفعل البعض فتكون نتائجهم سلبية لأنهم يستخفون بعقولهم وعقول الذين يصححون تلك الأوراق، الامتحان المهني مكسب للمجدين والمجتهدين ، وخسارة للمتهاونين والخاملين الذين لايستطيعون تحرير موضوع بسيط حتي إن تعلق الأمر بإنجاز تقرير وصفي لحالة أو ظاهرة معينة، الامتحان المهني سرع وتيرة الترقية للذين لا يريدون أن يزاحموا أحدا أو يزاحمهم أحد في الترقية بالخيار، ونتمنى لو أتيح المجال للترقية خارج السلم عن طريق الامتحان المهني حتى ولو تطلب التهيىء منا لسنوات ، ونتمنى أن يصير هذا مطلب نقابي وهو مطلب مشروع كما الترقية الاستثنائية أو أكثر إلحاحا ، الاجتهاد والجد والجدية والتجديد والتوفيق للجميع، (والله لا يضيع أجر من أحسن عمل.
18-              
كيف نجحت؟
_اولا توكلت على الله 
_حاولت جمع المعلومات بقدر ما استطعت فاطلعت على جميع الكتب المتاحة .
حاولت رفقة اصدقائي تنظيم نقاشات ،و فعلا كان ذلك مفيدا رغم ان بعض اصدقائي لم يوفقوا للاسف. اتمنى لهم النجاح هذه السنة انشاء الله و سيكون خبرا مفرحا جدا جدا، امين يارب العالمين
حضرت تكوينا عشية الامتحان نظمه مدير مدرستنا و يتعلق بكتابة نص ادبي. مشكور على عمله ذاك جزيل الشكر
اثناء الامتحان : 
_قرأت الاسئلة بتأن محاولا فهم الاسئلة بشكل جيد.
كتبت بخط واضح محاولا احترام علامات الترقيم.
احترمت المراجع ،و ذلك بدكر مصادري في الهوامش.
وما توفيقي الا بالله و اتمنى ان اكون قد ساعدت الزملاء والله الموفق.
19-              
نجحت في الامتحان المهني وهذه أول مرة أجتاز فيها الامتحان، أولا بفضل الله تعالى ثانيا بفضل المجهودات والتحضيرات الشخصية حيث بدأت بالتحضير للامتحان مند السنة الخامسة من التعيين . إعتمدت في ذلك على المواضيع الموجودة وعلى البحث عن مواضيع تهم المادة بإستعمال محرك google والدعاء في كل صلاة وخاصة الايام العشر الاخيرة من رمضان والله تعالى إستجاب لدعائي وأتمنى لكل المقبلين على هذا الامتحان التوفيق والنحاح والتوكل على الله لا التواكل.
20-              
 نجحت في 2007 وزوجتي في 2008 وكان الإستعداد جيدا جدا من طرف زوجتي حيث كانت تستعد 6ساعات يوميا لمدة زادت عن 60 يوما وكانت صديقتها تستعد معها ولم توفق لسبب وحيد هو فهمها الخاطىء لأحد الأسئلة
أما أنا فكانت 40دقيقة يوميا لمدة 4 أشهر ، إذا كنت من اصحاب الضمير المهني/إذا كنت تخاف الله و انت امام صف االتلاميذ المتعلمين/ إذا كنت عملي نشيط داخل الفصل/ إذا كنت قريب من الاطفال داخل الفصل/ إذا كنت ممنهجا و منهجيا اثناء تقديم الدروس/ادا كنت على علم بمستجدات التربية و التكوين/ إذا كنت على دراية بمنهجية تقديم الدروس/انك من الناجحين انشاء الله
21-              السلام عليكم ، وفقني الله بالنجاح في الولوج للسلم11 حيث اجتزت الامتحان الأول مرة بعد أن استوفيت الشروط فقط قبل الامتحان ب3 أشهر.
والله علي شهيد أنني أمقت الغش و الغشاشين ولم يخطر ببالي أبدا أن أرتكب هدا السلوك الدنيء . وقد دام استعدادي للامتحان زهاء سنة كاملة دون ملل ولا يأس لأنه كان لدي مشروع سطرته في نفسي هو أنني محتاج ماديا وليس لي الحل الا في الترقية الى السلم11 والوسيلة الوحيدة هي الاستعداد والمثابرة واستغلال الوقت والعطل والبحث عن أي موضوع قد يفيدني. أتمنى للجميع أن يمن الله عليهم بالنجاح و التوفيق ان شاء الله.
22-              ليس الامتحان عقبة مستحيل تخطيها وتجاوزها . هو محطة اختبار المعرف فثق بنفسك أولا و واجعل عقلك واثقا منك بأنك ستمتحن فقط لا أكثر ولا أقل .
انطلاقا من احترام تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين الممتحنين وحفاظا على مصداقية الامتحانات وعملا على القضاء على ظاهرة الغش.
23-              إذا اعتمدت أسلوب الغش ( النقيل) .من كتاب التشريع أو من زميل ورائك او امامك ، وحالفك حظ الغش ونجحت، فاعلم أنك قرصنة منصب أستاذ (ة) وحصلت على مكافئة مالية لاتستحقها وحرمت معلما أواستاذ من حق مشروع وستحاسب امام الله لانك سرقت وحرمت اسرة رجل تعليم اخر . من رزق ليس لك عن طريق النزاهة والدراع. لهذا قاطع الامتحان المهني. النقلة= سرقة منصب مالي.
24-              نجحت في الامتحان في المحاولة الثانية و أريد أن أقول شيئا
في السنة الأولى كان استعدادي في المستوى و كذلك الانجاز و تفاجأت بالنتيجة
في السنة الثانية لم أستعد لكن أجوبتي كانت مختصرة و بسيطة و لازلت أتذكر موضوعا حول التعثر و استراتيجية حل مشاكل التعثر لدى المتعلم فأجبت من خلال مثال الخلط الذي تسببه بعض الحرف لدى المتعلم و المثال حروف الحاء و الخاء و الجيم
كتبت الموضوع بسلاسة دون تعقيد و جاء النجاح، لكن أومن أن للحظ دور كذلك . بالتوفيق للجميع
25-              بالنسبة لي اجتزت الامتحان ثلاث مرات و الرابعة في الطريق، لم يحالفني الحظ سابقا أو بالأحرى لم يكتبها ربي من نصيبي ، في المرة الأولى لم أستعد جيدا لكنني اطلعت على مواضيع تربوية عديدة، و تلقيت تكوينات عديدة في إطار الاستعداد للامتحان المهني، ربما لأنني اعتبرتها تجربة،و لم أكن مقتنعة أنه بإمكاني النجاح من أول محاولة، في المرتين المواليتين استعددت بشكل جيد، وبعد اطلاعي على عناصر الإجابة في نموذج التصحيح وخصوصا السنة الماضية أي برسم 2008 ،وجدت أن إجاباتي كانت قريبة جدا إن لم تكن مشابهة لما جاء في نموذج التصحيح، ومع ذلك لم أنجح.
هذه السنة أنا مقبلة على الامتحان وأنا كلي أمل في النجاح استعددت قليلا، مع تراكمات السنوات الماضية ، ستمر الأمور بخير إن شاء الله تعالى.
كثيرون ممن أعرفهم استعملوا أساليب الغش وكان من حظهم النجاح ، يعترفون بذلك، نصحوني ب"النقيل" لكنني لا أنوي اللجوء إلى أسايب الغش،لأنني أترفع عن النزول إلى هذا المستوى، ولو أعدت اجتياز الامتحان عشرين مرة.
أتمنى التوفيق لي ولجميع المثابرين الذين يأنفون عن اللقمة السهلة المسوغة بالتراب.
26-              دخول المترشح الى قاعة الامتحان: وهو مدرك تماما بأنه سيستخدم الوقت المخصص للامتحان بكامله دون ءافراط أوتفريط لأية دقيقة منه .
سيبذل مجهودا عقليا و ليس عضليا ، يأخذ في التركيز .
تفحص الأسئلة أو الموضوع جيدا .
استحضار جميع المعلومات التي تتعلق بالموضوع ، واختيار الأنسب منها . وربطها ببعضها . مع الاستدلال .
وضع الثقة في النفس ، وملء القلب بالنجاح ، وأنه في حالة اختبار للمعلومات .
إن الاستعداد الحقيقي للامتحان يكون مبكرا ..
عند الامتحان يكرم، ويعز، المرء أو يهان .
27-              لاستعداد الجيد ليس وحده الكفيل لضمان النجاج:
يجب الأخد بعين الاعتبار نفسية المصحح وطريقة تعامله مع أوراق التصحيح:
حاولوا أن تكون إجاباتكم مقتضبة ومختصرة قدر الإمكان مع تجنب الإطناب.
حاولوا أن تكون إجاباتكم على شكل مجموعة نقط متجانسة عوض النصوص المطولة. بالتوفيق للجميع إن شاء الله. 
أما المقاطعة هاته و التي يدعو اليها البعض فاني أراها ضربا من العبث ،ان قاطعت أنا و أنت فهناك آلاف مألفة ستجتاز الامتحان، و أكون بذلك قد سهلت الأمر عليهم بانسحابي لأن حضوض النجاح ستكون بالنسبة للمتبقين أكثر ،
و اما عن الغش فهو مسألة و قناعة شخصية ،و لا أظن بأن من يؤمن بالله و سنة رسوله و يحفظ حديثا رضعناه من أثداء أمهاتنا ((من غشنا فليس منا)) يستطيع أن يفعل ،و ما همني ان يغش العالم كله ان توكلت و فوضت أمري لمن بيده الرزق.
28-              الاستعداد الجيد ليس وحده الكفيل لضمان النجاج:
يجب الأخد بعين الاعتبار نفسية المصحح وطريقة تعامله مع أوراق التصحيح:
حاولوا أن تكون إجاباتكم مقتضبة ومختصرة قدر الإمكان مع تجنب الإطناب.
حاولوا أن تكون إجاباتكم على شكل مجموعة نقط متجانسة عوض النصوص المطولة. بالتوفيق للجميع إن شاء الله. 
أما المقاطعة هاته و التي يدعو اليها البعض فاني أراها ضربا من العبث ،ان قاطعت أنا و أنت فهناك آلاف مألفة ستجتاز الامتحان، و أكون بذلك قد سهلت الأمر عليهم بانسحابي لأن حضوض النجاح ستكون بالنسبة للمتبقين أكثر ،
و اما عن الغش فهو مسألة و قناعة شخصية ،و لا أظن بأن من يؤمن بالله و سنة رسوله و يحفظ حديثا رضعناه من أثداء أمهاتنا ((من غشنا فليس منا)) يستطيع أن يفعل ،و ما همني ان يغش العالم كله ان توكلت و فوضت أمري لمن بيده الرزق.
29-              اثر الاعلان عن نتائج الامتحان المهني لسنة 2007 تبين أن أرقام المترشحين جاءت متسلسلة فنجح 42 فردا أي قاعتين أو حجرتين متسلسلتين و الغريب في الامر كل الناجحين من خريجي 1995و 1996 و لكم واسع النظر.


30-              حالة مماثلة بنيابة أبركان تقدمت معلمة لاجتياز الامتحان المهني من السلم 9 الى 10 رسبت في حين ولدها نجح في نفس السنة للسلم 11.